Association Marocains et Fiers
جمعية مغاربة ونفتخر

أنشئت جمعية مغاربة ونفتخر بمبادرة شبابية انطلقت من موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، حيث تم اقتراح الفكرة ومناقشتها والاعداد لإخراجها الى ارض الواقع من خلال صفحة مغاربة ونفتخر التي يشرف على إدارتها الشاب شعيب شبيلي.

تزامنت ولادة الجمعية مع الحراك الشبابي لسنة 2011، والذي صاحبه وعي بأهمية انخراط الشباب في الحياة العامة، ونظرا لصعوبة استمرار الأنشطة التطوعية بدون إطار قانوني، قرر الشباب المتفاعلون تاسيس إطار قانوني اتخذ شكل جمعية في اطار الحريات العامة؛ من أجل استمرار الانشطة الشبابية وتوسيع دائرة المشاركين والمستفيدين بهدف الإسهام في حل المشاكل التي تقع على عاتق المجتمع ككل.

سنة 2012 تأسست جمعية مغاربة ونفتخر بصفة قانونية، وتم توثيق أهدافنا للقيام بالأعمال والأنشطة الخيرية والتضامنية، والتحسيس بأهمية التطوع والتعاون .. كالزيارات الى دور الايتام والمسنين، والرحلات التضامنية الى ساكنة المناطق النائية، وتنظيف المساجد، والمحافظة على النظافة العامة .. الخ.

وبعد التراكم والتجربة التي خاضها شباب الجمعية توجت هذه المجهودات بتنظيم :

- الحملة السنوية للنظافة بالدار البيضاء : والذي بلغ دورته الرابعة هذه السنة، واصبح يغطي 16 منطقة اي انها تهم 16 مقاطعة بمعنى تراب جماعة الدار البيضاء ككل، وبمشاركة 10 آلاف متطوع ومتطوعة في مختلف مراحل التظاهرة، بحيث تشمل حملات ولقاءات توعوية وتحسيسية باهمية الانخراط في الحدث والاحياء او المناطق المستهدفة (تحقيقا لمبدأ القرب وتعزيزا للرغبة في الانخراط والمشاركة) خصوصا على مستوى المؤسسات التعليمية والشوارع والساحات الرئيسية بمدينة الدار البيضاء.

- القافلة التضامنية السنوية : والتي بلغت كذلك دورتها الثالثة، حيث إنها نشاط سنوي يستهدف ساكنة المناطق النائية التي تعاني ظروف الطقس والتضاريس وتواجه صعوبة العيش وضعف جودة الحياة. وتقوم هذه التظاهرة على التدخل في الجوانب الأساسية للحياة كالصحة : بتوفير أطقم طبية للكشف عن الامراض وتقديم المساعدة الطبية والدوائية لتتبع الحالات المرضية ومواكبة استشفائها؛ وتوزيع اعانات المواد الغذائية الاساسية، والملابس.

وفي مجال التربية والثقافة : بتهيئة المدرسة المتواجد بالمنطقة وتزويدها بالأدوات الأساسية لمساعدة الأساتذة على القيام بواجبهم التربوي وتحسين ظروف التمدرس داخل قاعة الدرس، وكذا الاسهام في تهيئة مسجد المنطقة وتحسينه.

وكتتويج لهذه المجهودات، حازت الجمعية مجموعة إعجاب وشكر مجموعة من الهيئات، كما توجت المرحلتين الأولى والثانية بجائزة أحسن المبادرات التطوعية بالمغرب المنظمة من طرف مؤسسة "دير اديك" وشركة الاتصالات "إنوي" والقناة الثانية "2M" سنة 2018.

ختاما نجدد التأكيد على ان جمعية مغاربة ونفتخر هي "سواعد الشباب" الهادفة الى فعل الخير والتطوع دون مقابل، في سبيل الله ثم في خدمة الوطن والمجتمع، أساسا عن طريق تنمية الفكر التطوعي لدى الشباب.
والأهم من ذلك هو تجسيد هذه الرغبة والحس التطوعي، فجميع أنشطتنا -لحد اليوم- هي أنشطة مدعمة أساسا بالإمكانيات والمساهمات الخاصة للشباب المنخرطين في الجمعية.

Domaine

Volontariat

Portée

Urbaine

Adresse

دار الشباب العنق - الدار البيضاء

Responsable

شعيب الشبيلي

E-mail

chouaibchbili@gmail.com

Region

Casablanca-Settat

Ville

Casablanca

Tel

0626 75 75 20

Fax

--

Site web / fb page

fb.com/Moroccco.ma